ترند – بقلم عمرو صبحي

  • أدب
  • سبتمبر 10, 2024


( ترند ) تلك الكلمة التى أصبحت متحكمة ومسيطرة فى زماننا هذا . تلك الكلمة التى من أجلها الناس تنازلوا عن كل شيء .

عندما ظهرت تلك الكلمة كنت لا أفهم معناها حتى أدركت بعد ذلك دلالتها وأهدافها .

أصبح الجميع إلا من رحم ربى يركض خلفها دون وعى ودون عقل . كم بيعت من ضمائر فى سبيلها وكيف ترتكب من الذنوب والمعاصى لأجلها . النساء يعرضن أجسادهن دون حياء حتى يصبحن من مشاهير ( الترند ) . والرجال تنازلوا عن نخوتهم ورجولتهم من أجل أن يصبحوا من مشاهير الترند . من يخوض فى الأعراض ومن يتهم الناس بالباطل ومن يكذب ومن يشعل الفتن ومن يسب ويشتم . كل ذلك من أجل ( الترند ) .

ضاعت القيم والمباديء وضاعت الأخلاق من أجل ( الترند ) . أصبح الجميع يتحدث فى كل شيء . من يفتى فى الدين بغير علم ومن يتحدث فى السياسة دون وعى ومن يتكلم فى كل المجالات دون عقل . فقط من أجل ( الترند ) وللأسف الشديد هناك من يساعد على ذلك بنشره تلك الأفكار الرخيصة الهابطة وهناك من يسعى ويركض خلف هؤلاء المخابيل المهووسين والجهلاء من أجل ( الترند ) .

أصبحنا لقمة صائغة سهلة لعدونا لكى يتلاعب بعقولنا ويهدم ديننا وعقيدتنا وقيمنا وأخلاقنا بغباء هؤلاء الحمقى ممن يسعى خلف تلك الكلمة الرخيصة الوضيعة .

زاد الجهل بيننا وضاعت الأخلاق والقيم بسبب تلك الكلمة وبسبب حب المال والدنيا والشهرة والمظاهر الكاذبة المخادعة . كم تمنيت أن يعود الناس إلى رشدهم وتعود القيم والأخلاق إلى ما كانت عليه قبل إنتشار التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الإجتماعى التى أصبحت وسائل الإنحطاط الأخلاقى وإنتشار الجهل والتخلف والرذيلة والفتن .

نسأل الله العفو والعافية .

  • CairoView

    Related Posts

    • أدب
    • نوفمبر 11, 2024
    إطلاق كتاب ” التثقيف زمن التأفيف” للشيخة اليازية بنت نهيان

    شهدت فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، جلسة إطلاق كتاب «التثقيف زمن التأفيف»، للكاتبة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان أول سفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، والصادر عن دار ديوان للنشر؛ بحضور الدكتورة حمده الحمادي، مدير إدارة الآداب والهوية الوطنية وزارة الثقافة والشباب، ومروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة، وأحمد القرملاوي، مدير دار ديوان للنشر، وعدد من الكتاب والمسؤولين في المؤسسات الثقافية والتعليمية، وأدارها الروائي الدكتور حسن كمال. وخلال الجلسة طرح الدكتور حسن أسئلة حول الأبعاد الشخصية التي أسهمت في تشكيل أسلوب الكتاب وخصوصيته مثل: تأثير خلفيتها الثقافية والإبداعية والفنية، والكتب التي قرأتها وتركت أثراً عليها، إلى جانب أسلوب الكتاب في عرض القضايا التي تناولها حيث يطرح بعضها للتفكير ويقدم حلولاً لبعضها الآخر. بدوره، قال أحمد القرملاوي، مدير دار ديوان للنشر: «نجح الكتاب في الإجابة عن أسئلة العصر بأسلوب يجمع بين الفكر والجمال البصري، وإنني كقارئ، أحب هذا النوع من الكتب، التي يصعب تصنيفها، فهي تتجاوز القوالب التقليدية؛ إذ لا يُحلِّق خارج السرب، لكنْ فوقه بأمتار، يراقب السرب، ويستشرف مَساره، بل ويخشى عليه، فكاتبته مهمومة بالمجتمع، باللغة كأداة للتواصل الاجتماعي، بالإبداع الذي يستلهم من الثقافة والموروث، وبالعادات والتقاليد التي تعكس الثوابت والقيم المتوارثة، والتي تُعد الأكثر قيمة في ممتلكاتنا، وهي ما يحدد موقعنا من العالم». وناقشت الجلسة مجموعة من المواضيع المحورية، مثل اختيار عنوان وغلاف الكتاب، إلى جانب استعراض عدد من العناوين العريضة التي ركز عليها، كالانفتاح الثقافي، وديناميكية اللغة، ومصطلح الرياء الثقافي، فواتير المبدعين، الشاعر طرفة بن العبد، علم الأنساب، الأصالة والتطور، دولاب…

    • أدب
    • أكتوبر 28, 2024
    اكتشاف نقوش هيروغليفية على مقام إبراهيم عند الكعبة

    وهل هذه النقوش تحمل اسم الله الأعظم الذي تستجاب به الدعوات؟ محمد حسن حمادة في كتاب: (أخبار مكة) للمؤرّخ الفاكهي مؤرخ مكة المكرمة (ت بعد 272هـ/885م) يسجل فيه وجود كتابات على مقام إبراهيم عليه السلام عند الكعبة بالخط الهيروغليفي، تم اكتشافها بالصدفة المحضة وقت ترميم المقام عام 256هـ/870م حيث وجدوا كتابات حاروا في قراءتها في “كتاب بالعبرانية ويقال بالحميرية، وهو الكتاب الذي وجدته قريش في الجاهلية”. المؤرخ الفاكهي كان شاهدا على هذه الواقعة فدعونا نقرأ أصل الواقعة كما دونها في كتابه (أخبار مكة) (1 / 476 – 481) حيث قال رحمه الله تعالى: “وقد كان المقام في سنة إحدى وستين ومائة، وعلى مكة جعفر بن سليمان، قد وَهِيَ، فذهب الحجبة يرفعونه فانثلم، وذلك أن المقام حجر رخو يشبه الشنان في المنظر، وهو أغبش ومكسره مكسر الرخام الأبيض، فخشوا أن يتفتت أو يتداعى، فكتبوا إلى أمير المؤمنين المهدي، فبعث إليه بألف دينار أو أكثر، فضببوا بها أعلى المقام وأسفله، وهو الذهب الذي كان عليه إلى خلافة أمير المؤمنين جعفر المتوكل على الله، ثم أمر به أمير المؤمنين جعفر أن يجعل عليه ذهب فوق ذلك الذهب، ويعمل أحسن من ذلك العمل، فعمل في مصدر الحاج سنة ست وثلاثين، فعمل ولم يقلع عنه الذهب الأول، فلم يزل ذلك الذهب حتى كان زمن الفتنة في سنة إحدى وخمسين ومائتين، فأخذ جعفر ابن الفضل، ومحمد بن حاتم فضرباه دنانير وأنفقاه على حرب إسماعيل، فيما ذكروا وبقي الذهب الذي عمله المهدي أمير المؤمنين، فلم يزل عليه حتى دخلت سنة ست وخمسين ومائتين، ثم ولي مكة علي…

    أخبار لم تقرأها

    طارق نور رئيسًا.. إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

    • ديسمبر 10, 2024
    طارق نور رئيسًا.. إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

    «8 سندوتشات فول وطعمية بـ 700 جنيه».. تامر حبيب يشكو ارتفاع الأسعار عبر تطبيقات توصيل الطعام

    • ديسمبر 8, 2024
    «8 سندوتشات فول وطعمية بـ 700 جنيه».. تامر حبيب يشكو ارتفاع الأسعار عبر تطبيقات توصيل الطعام

    عمرو أديب عن بشار الأسد: «70% من سوريا ضاع ولم نسمع له حتى فويس نوت»

    • ديسمبر 8, 2024
    عمرو أديب عن بشار الأسد: «70% من سوريا ضاع ولم نسمع له حتى فويس نوت»

    مدير «المرصد السوري»: هناك طائرة ستقلع من مطار دمشق الليلة ويتم التفاوض مع بشار الأسد للمغادرة

    • ديسمبر 7, 2024
    مدير «المرصد السوري»: هناك طائرة ستقلع من مطار دمشق الليلة ويتم التفاوض مع بشار الأسد للمغادرة

    وزير الخارجية يؤكد على أهمية الحفاظ على سوريا موحدة كخط أحمر في الاجتماع الوزاري بشأن دمشق

    • ديسمبر 7, 2024
    وزير الخارجية يؤكد على أهمية الحفاظ على سوريا موحدة كخط أحمر في الاجتماع الوزاري بشأن دمشق

    لحظة انهيار عقار في شارع العشرين بمصر القديمة “فيديو”

    • ديسمبر 7, 2024
    لحظة انهيار عقار في شارع العشرين بمصر القديمة “فيديو”